التنمية البشرية ومفهومها

Mohamad darweshe

التنمية البشرية ومفهومها

اجتماعی
  • 0.00
(0 رای)

نصب رایگان

100

نصب ها

Android 5.0+

نسخه حداقل

با تبلیغات

تبلیغات

16.09.2021

تاریخ انتشار

توضیحات:

التنمية البشرية: مفهومها، أهدافها، مقوّماتها، ومعوقاتها
أصبحت التنميّة البشرية من الأمور الأساسيّة التي تعتمد عليها أغلب المجتمعات المتطورة بهدف زيادة القدرات التعليميّة والخبرات العمليّة لمواطنيها لدفعهم وتشجيعهم على العمل المتواصل بكل جهدٍ ومحبة بعيدًا عن الشعور بالكسل أو العجز، في تطبيقنا التنمية البشرية سنُسلّط الضوء على مفهوم التنميّة البشريّة، أهدافها، مقوماتها، معوقاتها، وأهم النصائح التي يجب أن يُطبقها مدرب التنميّة البشريّة ليكون ناجحًا في مهنته.
مفهوم التنمية البشرية:
التنمية البشريّة هي العمليّة التي تركز على الإنسان وتسعى لتطوير مهاراتهِ وقدراتهِ ليصل بمجهودهِ الشخصي لمستوى معيشي جيّد، التي ساعدت على إعادة تنمية المجتمع والتنيمة الإدارية والثقافيّة والسياسيّة في البلدان كافةً.
كما ويقوم تعريف التنمية البشرية على أنّ البشر هم الثروة الحقيقيّة للأمم، وأنّ التنمية البشريّة هي عمليّة توسيع خيارات البشر ، وتطوير المعرفة والمهارات، بل تعتمد إلى أبعد من ذلك من حيث الانتفاع بها سواء في مجال العمل من خلال توفر فرص الإبداع، والتمتّع بوقت الفراغ، والاستمتاع باحترام الذات وضمان حقوق الإنسان، والمساهمة في النشاطات الإقتصاديّة والسياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة.
اهداف التنمية البشرية:
• توفير الوسائل الضروريّة التي تُسهّل على الناس في المجتمع الواحد الحصول على فرص التعليم الصحيح.
• العمل من أجل الحدّ من ظاهرة.
• العمل من أجل تطوير الرعاية الصحيّة.
• السعي وراء تحسين المستوى المعيشي للفرد.
• تحسين ثقة الإنسان بنفسهِ.
• تحسين مهارات الفرد الشخصيّة والمعرفيّة لرفع معنوياتهِ.
• تحسين أداء الفرد في العمل.
• استبدال المعتقدات الضّارة للإنسان بمعتقدات مفيدة ،.
• استبدال العادات الضّارة بعادات مفيدة مثل المحافظة على الوقت.
• تنمية الصفات الإيجابيّة والحميدة في الإنسان كالصدق، الإيمان، الثقة بالنفس، حب العمل، الصبر، المثابرة، الرضا، هدوء الأعصاب، والكرم.
مقومات التنمية البشرية:
1- التعليم.
2- التدريب.
3- الثقافة.
4- الإهتمام بوسائل الحماية الاجتماعية.
معوقات التنمية البشريّة:
1- المشاكل السياسيّة.
2- المشاكل الإقتصاديّة.
3- المشاكل الصحيّة.
4- المشاكل التعليميّة.
5- المشاكل الثقافيّة والإجتماعيّة.
التنمية البشرية......وصناعة الحياة
ظهر مفهوم التنمية عندما أطلقه رئيس الولايات المتحدة عام 1949م, بهدف إدماج الدول النامية بالاقتصاد العالمي بعد أن نالت استقلالها السياسي. وفي مقدمة الإعلان العالمي عن حق التنمية الذي اُعتمد ونشر في 4 كانون الأول/ 1986م, ظهر تعريف التنمية البشرية على أنها: "عملية اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية شاملة تستهدف التحسين المستمر لرفاهية السكان بأسرهم والأفراد جميعهم على أساس مشاركتهم، النشطة والحرة والهادفة, في التنمية وفى التوزيع العادل للفوائد الناجمة عنها".
وفق هذا التعريف فإن الإنسان هو الموضوع الأساسي في التنمية البشرية, لذلك فقد كثرت الدراسات والمؤتمرات التي حاولت تحديد مفهوم التنمية البشرية ودراسة أبعادها ومكوناتها وأنواعها وغاياتها: كإشباع الحاجات المختلفة, ورفع مستوى المعيشة, ومستوى التعليم, وتحسين نوعية حياة الإنسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية .....إلخ.
وبالمختصر فإن مفهوم التنمية البشرية يستند إلى الإنسان وتكون غايته الإنسان, فهدف التنمية البشرية هو تنمية الإنسان في مجتمع ما, من كل النواحي: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفكرية.
ميزات التطبيق:
التنمية البشرية مفهومها ومقوماتها.
واهم الاستثمار في تنمية الموارد البشرية .
التنمية البشرية وصناعة الحياة .
نصائح مهمة للنجاح في مدربين الموارد البشرية.
التنمية البشرية المستدامة والاجتماعية

Mohamad darweshe برنامه های دیگر

دانلود